- التدخل المبكر للمعاقين عقلياً






التـدخل المبكر









 التدخل المبكر للمعاقين عقليا  :

يتضمن التدخل المبكر تقديم خدمات متنوعة طبية واجتماعية وتربوية ونفسية للأطفال دون السادسة من أعمارهم الذين يعانون من إعاقة أو تأخر نمائي أو الذين لديهم قابلية للتأخر أو الإعاقة

تقسم البرامج الخاصة بمرحلة ما قبل المدرسة مع الأطفال المعاقين فكرياً إلى نوعين هما :

1- برامج الطفولة المبكرة المصممة بهدف الوقاية .

2- برامج الطفولة المبكرة المصممة لأغراض النمو اللاحق .



فإن النوع الأول يستهدف الأطفال الذين يعتبرون عرضة لخطر الإصابة بالإعاقة الفكرية البسيطة ، أما النوع الثاني فهو مصمم للأطفال الذين يعانون من الإعاقة الفكرية الشديدة .

ويهدف النوع الأول من البرامج الموجهة لأغراض الوقاية ، إلى خفض معدلات الإصابة بالإعاقة الفكرية ، وتحقيق آثار إيجابية طويلة المدى .

بينما يهدف النوع الثاني إلى تحقيق أهداف نمائية خاصة بالأطفال المعاقين فكرياً ، فبعد أن يتم التشخيص وتحديد الإعاقة ، توضع البرامج الخاصة بالأطفال من أجل مساعدتهم على تحقيق أفضل مستوى ممكن ..



- خصائص البرامج الفعالة في التدخل المبكر :

1- برامج اليوم الكامل .

2- المعلمون المعدون جيداً

- عوامل نجاح برامج التدخل المبكر :

1- توفير تدخلات عالية الجودة في برامج التدخل المبكر منذ البداية ، لأن كل ما كان التحاق الأطفال بهذه البرامج مبكراً ولمدة طويلة كلما زاد الأثر العائد منها عليهم .

2- ضمان النمو الشامل للأطفال وذلك عن طريق تشجيع العلاقات الداعمة المساندة ، وفرص التعليم الغنية ، علاوة على التغذية الأساسية وخدمات الرعاية الصحية .



- المؤشرات على وجود الإعاقة العقلية قبل الولادة :

1- وجود خلل في الجينات عند الوالدين أو أحدهما .

2- إنجاب الأسرة لطفل به خلل كروموسومي قبل الحمل الحالي .

-المؤشرات بعد الولادة :

1- الولادة قبل الأوان أو ولادة طفل ناقص الوزن .

2- وجود إعاقة جسمية أو عقلية عند الوليد .

فهذه الظروف تجعل الأطفال معرضين للإعاقة العقلية بعد الولادة مباشرة ، وتتطلب التدخل لحمايتهم من الإعاقة العقلية المعروفة بالتخلف الناتج عن عوامل ثقافية وأسرية




                                          
باركود عن كتاب الكتروني 



* المصدر

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

- الإعاقة العقلية : دليل المعلمين وأولياء الأمور ، أ : عدنان ناصر الحازمي

- التدخل المبكر : النماذج والإجراءات ، د : إبراهيم عبد الله الزريقات



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقدمة عن الإعاقة العقلية

- استراتيجيات التعلم للمعاقين عقليا

أشهرمتلازمات الاعاقة العقلية